Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Marockpress :Presse Citoyenne Libre

مشرو ع طموح

21 Février 2012 , Rédigé par marockpress Publié dans #عربية

 دعت جمعيات من المجتمع المدني (أطاك المغرب الشبكة العالمية لإلغاء ديون العالم الثالث جمعية وضوح طموح شجاعة، أزطا الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، منتدى بدائل المغرب، كابديما - آفاق الديمقراطية في المغرب ، مبادرة BDS المغرب، جمعية ترانسبارانسي المغرب)،  المواطنات والمواطنين لتوقيع نداء "أوقفوا القطار الفائق السرعة ! STOP TGV ! ، معتبرة أن مشروع القطار الفائق السرعة طنجة - الدار البيضاء يمثل "رمز المغرب الذي لا نريده".واستغربت الجمعيات من استمرار المغرب في تنفيذ هذا المشروع مع العلم أن عدة دول مثل إسبانيا، والبرتغال، والأرجنتين أعادت النظر في مشاريعها للقطارات الفائقة السرعة، مُعتبرة أن هذه الدول التي راجعت المشروع دول غنية مقارنة مع المغرب الذي يحتل الرتبة ما قبل الاخيرة في سلم مؤشر التنمية البشرية. كما استغربت هذه الجمعيات والمنظمات كون المشروع لم يخضع للمناقشة العمومية.
وأبرزت الجمعيات المذكورة أن الميزانية المخصصة لمشروع TGV إذا تم مقارنتها مع ما يمكن الحصول عليه من مشاريع والتي لها أولوية للمواطن سنجد 000 5 مدرسة أو 3000 ثانوية بالمناطق الحضرية؛000 25 مدرسة في المناطق القروية؛100 معهد عالي للهندسة أو 300 معهد مجهز بشكل كامل للتكوين التقني؛52 مركز استشفائي مجهز بشكل كامل، وبسعة 22000 سرير؛000 6 هكتار من المناطق الصناعية(36000 وحدة صناعية)،إضافة إلى مشاريع أخرى .
مشرو ع طموح .........ما يثير الإشمئزاز هو هذا الجلد الدائم للذات وكأن المغاربة أدنى من باقي البشروالمغرب بلد قدره أن يبقى متخلفاً إلى الأبد ، المشروع مشروع طموح سيحقق مداخيل جد مهمة وسيحل عدة مشاكل على مستوى النقل في المغرب ، المشروع ممون من صناديق سعودية وكوتية واماراتية ، المشروع طموح لأنه هو المستقبل أما أغلب التعليقات فترى تماما أن التنمية تم عن طريق الياجور كباقي الحكومات السابقة واللاحقة "بني او علي او سير او خلي"  ، ملاحظة أخيرة المغرب ليس مرتباً ما قبل الأخير في سلم التنمية البشرية بل 130 بين182 .فعلاً إن المغاربة محظوظين لأن لهم ملك منفتح على المستقبل أما لو اعتمدنا على تحليلات الغوغاء لم إستطاع المغاربة أن يجدوا الماء الصالح للشرب . لن يعرف المغاربة قيمة هذا المشروع إلا بعد جني ثماره.قبح الله التخلف وعاش الوطن .

Partager cet article

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article